أخر الأخبار

التزاوج عند السلاحف البريه والسلاحف المائيه او الترس المائيه بالصور والفديو على ماستر زوووو

التزاوج عند السلاحف البريه والسلاحف المائيه او الترس المائيه بالصور والفديو على ماستر زوووو

التزاوج عند السلاحف البريه والسلاحف المائيه او الترس المائيه  بالصور والفديو على ماستر زوووو

التزاوج عند السلاحف البريه والسلاحف المائيه او الترس المائيه  بالصور والفديو على ماستر زوووو

فتره مابعد فصل الشتاء  تبدا السلاحف البرية والمائيةتخرج من مخابئها لتبحث عن الاكل وكمان عن الطرف الاخر كى تستمر الحياه لها
فيكون فصل الربيع هو بداية موسم التكاثراو التزاوج عند السلاحف وبيستمر حتى لأواخر فصل الصيف.. 

اولا : البلوغ الجنسي عند السلاحف
  البلوغ  الجنسى متعلق بالعناية والتغذية اللي بتاخدها السلحفاة, ومنلائي ان اوقات السلحفاة ممكن تبلغ قبل او بعد المعدل 

  البلوغ الجنسي عند السلاحف البرية:
فيبدأ عند الذكر من جيل 13+ سنة.

ويبدأ عند الانثى من جيل 15+ سنة.

اما البلوغ الجنسي عند السلاحف المائية:

بشكل عام السلحفاة او الترسه المائية لا تبلغ قبل حجم 12 سم (التغذية لها تأثيرها),

فعند الذكر من جيل 2-5 سنوات.
و عند الانثى من جيل 5-7 سنوات.

2. التحرش
التحرش هي عملية تحرشات ذكر السلحفاة بالانثى ليبدا معها التزاوج, وهي بتسبق عملية التزاوج وهو بيختلف من عند البرية والمائية!

- التحرش عند السلاحف البرية: 
و تبدا عملية التحرش على الذكر اول انو يبحث عن أنثى بالغة, فهو ممكن انو يلاحظها من بعد أمتار فقط ادا كانت هي عم تتحرك, ومن بعدها بيزحف اليها بسرررررعه   وبيبدا بأصدار اصوات معينة متل الصراخ والتأوه  ليجذب الانثى, احنا ممكن نسمع هذه الاصوات من بعد, لكن الانثى لا تستطيع انو تسمعه لان  حاسة السمع عند السلاحف ضعيفة!!
عندما توافق الانثى على التحرش بيصير الذكر يحك درعه بدرعها, وشوي بيعضها عضات خفيفة من رقبتها وأرجلها, وبعدها بيضرب درعه بدرعها ضربات قوية عدة مرات, ومن مرة لاخرى بيضلو يعضها من رجلها (كعبها). 
وادا رفضت الانثى التحرش فانها تفر هاربة.


- التحرش عند السلاحف المائية: 
عند السلاحف المائية التحرش يحدث في وسط مائي (داخل الماء), وتسمى عملية التحرش عندهن رقصة السلاحف, واللي ممكن انو اتضلها 15 دقيقة او اكتر..

الذكر بيسبح بشكل دائري حول الانثى, وبعدها بيعضها عضات خفيفة من أطرافها, 
وبيعيد مرة تانية يسبح حولها ويعضها من اطرافها, الانثى اللي بترفض التزاوج بتسبح بعيد عن تواجد الذكر, اما الانثى اللي بتوافق التزاوج بتسبح مع الذكر بشكل دائري داخل الماء, رقصة السلاحف!!

3. طقوس التزاوج

- التزاوج عند السلاحف البرية:

يتم التزاوج في وسط أرضي/بري, فبعد موافقة الانثى تسمح للذكر باعتلاء درعها من الخلف, بحيث يقف الذكر على رجليه الخلفية ويضع أسفل درعه المقعر على ظهر درع الانثى المحدب, واطرافه الامامية في الهواء او على درعها, وذيله متصل بذيلها ليخرج عضوه التناسلي منه لداخل جسم الانثى, ويبدأ الذكر بفتح فمه واصدار اصوات االتأوه والصراخ اييييي, ويمكن ملاحظة لسانه الزهرية الشبيهة بلسان الانسان. عملية التزاوج/ قذف الحيوانات المنوية داخل جسم الانثى لا تطول اكتر من دقيقة. 
الانثى التي ترفض التزاوج تحاول التخلص من الذكر لتهرب منه, فتحرك راسها ودرعها واطرافها وذيلها بقوة للشمال واليمين.. وهذه الحركة ممكن انو توقف عملية التزاوج الغير مرغوبة, واوئات ممكن ان توقع الذكر على ظهره!!
ادا تم قذف منويات الذكر داخل جسم الانثى, فالانثى تستطيع ان تُبقي المنويات محفوظة في داخلها على مدى اربع سنوات, مما يمنحها المقدرة على الاخصاب ووضع البيض متى شاءت خلاا هذه الفترة دون الحاجة مرة اخرى الى الذكر!!! ولكن الذكور لا تستطيع التمييز بين اناث تحتفظ بالمنويات داخل جسمها او لا تحتفظ, وبيطاردوهن بشكل متساوي.




نتمنى لكم الافاده

ليست هناك تعليقات